القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع كوفي شوب | كيف تفتح مشروع كوفي شوب ناجح من الصفر | 2021

 

مشروع كوفي شوب | كيف تفتح مشروع كوفي شوب ناجح من الصفر | 2021


مشروع كوفي شوب | كيف تفتح مشروع كوفي شوب ناجح من الصفر | 2021


مقدمة :


الكثير من الأشخاص المقبلين على إنشاء مشروع كوفي شوب ، يقعون في أخطاء كثيرة وذلك بسبب جهل بعض الأمور التي يجب توفرها في هذا المشروع . 

يتم حساب تكلفة المشروع بطريقة بدائية وبسيطة مثل صرف المستخدم المنزلي ويحسب تكلفة ( المواد الخام -  الكوب الواحد - الأرباح من الكوب ) ، ويجهل الكثير من المصروفات والإلتزامات التي عليه . 

عزيزي القارئ المقبل على إنشاء مشروع الكوفي شوب ، مصروفات التاجر تختلف عن مصروفات المستخدم المنزلي وهذا ما سوف أبينه لك في هذا المقال بالتفصيل الممل . 

أحرص على قراءة المقال كاملا لكي تتجنب الأخطاء المحتملة التي أغلب التجار وقعوا فيها . 


خطوات فتح مشروع الكوفي شوب : 


1. فكرة المشروع : 


طبعا هنا فكرة المشروع واضحة ألا وهي مشروع الكوفي شوب ، لكن لابد أن تطرح على نفسك سؤالين مهمين جدا . 


الأول / هل يوجد فكرة جديدة ومميزة أتفرد بها عن المنافسين ؟


الثاني / هل مشروعي عبارة عن نسخ ولصق مثل بقية المنافسين ؟


* أولا / لابد أن تكون فكرة المشروع مختلفة تماما عن بقية المنافسين لك في السوق  بمنتج أو منتجين على الأقل . وليس بشرط  أن تكون الفكرة عبارة عن منتجات فقط . 

وإنما من الممكن أن تكون بطريقة تقديم مبتكرة ومميزة ، أو ديكون المقهى مبتكر ومختلف عن البقية . 


* ثانيا / أما إذا كان جوابك عبارة عن نسخ ولصق ولا يوجد لديك فكرة جديدة . أنبهك هنا بأن العملاء أصبحوا يملون من كثر التكرار ونسخ ولصق المشاريع . 


لأنهم لا يجدون الفكرة الجديدة التي تميزك عن غيرك في المجال . 


2. هوية وإسم المشروع :


تعتبر هوية و إسم المشروع ثاني أهم العوامل التي يجب أن يأخذ كل وقتك في التفكير به . و أيضا هنا يجب أن تطرح على نفسك سؤالين مهمة . 

الأول / هل إسم والشعار يعبر عن المشروع بشكل مباشر او غير مباشر ؟


الثاني / ولا إسم وشعار المشروع عبارة عن عبارة لا تخص المجال وتم ترجمتها عن طريق مترجم قوقل ؟

على قول المثل ( طبطب وليس ويطلع كويس ) 


*أولا / دعني أضرب لك مثال على السؤال الأول ، يوجد في بلادنا عدد من المحامص المشهورة ( خطوة جمل - كفة - صواع ) عندما تفكر في هذه المسميات لا تجد لها علاقة في عالم القهوة وتحمصها . 

ولكن في الحقيقة لها علاقة غير مباشرة في عالم القهوة وتحميصها . خطوة جمل ( نقل البضائع عن طريق الجمال ) ، كفة ( كفة الميزان ) ، صواع ( إناء يستخدم قديما في وزن الأرز والتمور والقمح ) .


وهنا أنصحك عزيزي القارئ ، لا تنشئ شعار يكون معقد التصميم والألوان . بسبب لما تريد طباعة هذا الشعر على ( ملصقات - أكواب- ألخ ... ) ، سوف يكلفك الكثير من المال . 

لأن المطابع المتخصصة سوف يعطوك سعر الطباعة على اللون الواحد ( كم لون موجود في الشعار ) وعلى تعقيد تصميم الشعار ، وإذا كانت الطباعة  أبيض وأسود ولا طباعة ملونة ، لكل شئ له سعر . 

كلما زاد عدد الألوان وتعقيد الشعار ، كلما زاد سعر الطباعة . 


* ثانيا/  إذا كان إسم وشعار المشروع لا يخصه بشكل مباشر وغير مباشر أنصحك بإعادة التفكير به . لأنه لا يجذب إنتباه العميل ، العميل يبحث عن قصة .


3. تكوين فريق عمل محترف :

ليس بموضوع سهل أن تبدأ مشروع كامل لوحدك ، لأنه يوجد خطوات كثيرة لابد من العمل عليها مثل ( إجراءات حكومية - الأماكن والمحلات - متابعة أعمال إنشاء الديكورات - تجهيزات الكوفي بالمعدات والأدوات ) . ألا إذا كنت بطل خارق أستمر لوحدك.



4. وضع خطة مفصلة للعمل :


* أول أهم خطوية يجب عليك معرفتها 

من أين لك رأس المال للمشروع ؟ 

هل سوف تأخد قرض من جهات تمويلية ؟

هل لو أخذت قرض تمويلي عندك المعرفة الكاملة في شروط وطرق سداد القرض والمطالبات القانونية إذا تعثرت في مشروعك ؟

لابد من معرفة أجوبة كل هذه الأسئلة قبل البدء بأخد خطوات الإقتراض .


* ثاني خطوة/ لابد من أن تضع خطة واضحة ومدروسة لتطوير المشورع ، لكي تواكب كل ما هوا جديد في المجال . 


* ثالث خطوة / أن تضع خطة للطوارئ والأزمات مثل ( أزمة كرونا ) وغيرها من الأحداث المفاجئة . 


5. معرفة أخبار السوق ومتطلباته:


من أهم الأمور في نجاح المشروع هوا معرفة متطلبات السوق و إحتياجه . لكن لابد أن تحرص على أن تكون هذه المتطلبات والإحتياجات بحدود قدراتك وإمكانياتك ومواردك . 

مثلا إحتياج السوق ومتطلباته أن يكون موقع الكوفي على واجهتين ومكون من طابقين . وتقول لابد من أن أواكب هذه المتطلبات وتخسر كل ما تملك من رأس المال وتتفاجئ إنه يوجد أشياء كثيرة لم تنجزها ولا يوجد لديك المال لإنجازها . 

واكب متطلبات السوق على قدر إمكانياتك عزيزي القارئ .


6. تقدير التغطية المالية للمشروع:


قبل أن تبدأ بأي خطوة إبحث عن كل شئ ، الإنترنت متواجد في كل بيت . إبحث عن ( أسعار التراخيص - أسعار الإجارات - أسعار الأدوات والمعدات - إبحث بأسعار الديكورات ) . 

إبحث عن كل صغيرة وكبيرة ولا تسعر الأشياء بتسعير سطحي .


7. تحديد موقع المشروع :


في خطوة إختيار مكان المشروع تجد العجائب فيه . يأتي صاحب المشروع يحدد موقع المشروع ويكون حول مشروعه أكثر من مشروع نفس إختصاصه ، وتكون هذه المشاريع أكثر شهرة وإقبال من المستهلكين . 

فاتكون نسبة نجاحه ضئيلة ، وعلى العكس تماما يمكن أن يحدد الموقع في مكان لا يوجد به زيارات من قبل العملاء مثل ( أحياء صغيرة) وتكون منطقة تجارية . 


8. معرفة التغطيات القانونية : 


يجب عليك معرفة كافة الشروط والتغطيات القانونية في بلدك لإنشاء المشروع . 


9. الدعاية والإعلان :


نحن نعيش في زمن الإنترنت وبرامج التواصل الإجتماعي ، وأصبحنا نمفتحين على كل العالم من حولنا ونستطيع أن نصل إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين . 


ولكن الدعاية والإعلان تم فهمها بالشكل الخاطئ . الدعاية والإعلان موضوع كبير ومتشعب لا أستطيع تغطيته في مقال واحد يحتاج غلى عدة مقالات طويلة أخرى . 


عندما يتم ذكر الدعاية والإعلان لإصحاب المشاريع ، يجه تفكيرهم إلى مشاهير برامج التواصل الإجتماعي . وفي هذا المقال لا أقول بأن التفكير في مشاهير برامج التواصل الإجتماعي هوا أمر خاطئ ،لكن في أدوات ومسارات إعلانية أوفر بكثير من الممكن إستخدامها.


مثل التسويق في منصات التواصل الإجتماعي نفسها من غير أي وسيط ( أنستقرام - يوتيوب - سناب شات - تويتر ) , وهنا في المدونة كتبت مقال كامل عن كيفية التسويق بالمحتوى إضغط هنا

مشروع كوفي شوب | كيف تفتح مشروع كوفي شوب ناجح من الصفر | 2021


إبداء بهذه المواقع ودع مشاهير برامج التواصل الإجتماعي أخر الحلول . 


خلاصة المقال :


قبل لا تبدأ بأي خطوة إبحث في كل صغيرة وكبيرة في المشروع ، ومن ثم قارن بين مصروفاتك ورأس مالك لا تخدل هذا المجال بعمل بحث وتحليل بسيط .

وخاصة إن كان دخولك في المشروع عبارة عن قرض مدينه من قبل أشخاص أو جهات تمويلية . 


ولمزيد من المعلومات الرجاء مشاهدة الفيدو الخاص إضغط هنا


مشروع كوفي شوب | كيف تفتح مشروع كوفي شوب ناجح من الصفر | 2021



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات