القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع كوفي شوب | إستراتيجية التسويق بالمحتوى | 2021

 

مشروع كوفي شوب | إستراتيجية التسويق بالمحتوى | 2021


مشروع كوفي شوب | إستراتيجية التسويق بالمحتوى | 2021

في هذا المقال عزيزي القارئ سوف أعزز لديك فكرة تطبيق إستراتيجية التسويق بالمحتوى ، والتي تكون في بدايتها 

تحتاج إلى مجهود كبير ومشوار طويل ، التسويق بالمحتوى لا ينبغي عليك الإستعجال بنتائجها من أوائل الأشهر ، بل على العكس هي 

رحلة طويلة نوعا ما . ممكن أن تصل من ستة أشهر إلى عام كامل، حتى تأسس جمهورك الأساسي وقطف ثماره .


الجميل في إستراتيجية التسويق بالمحتوى لا تفرق لمستخدمها سواء كان صاحب شركات كبيرة أو متوسطة أو صغير ، بمعنى أكثر وضوحا ،لا تستطيع القول بأنك لا تستطيع عمل تسويق بالمحتوى، مثل الشركات الكبيرة على إطلاق حملات إعلانية ضخمة .

التسويق بالمحتوى ليس له تكلفة مالية عالية جدا ، بل على العكس تماما الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ،جميعها تستطيع العمل على التسويق بالمحتوى ، بل يوجد شركات صغيرة أصبح لديها نمو غير عايدي بسبب التسويق بالمحتوى . 

هل يوجد فرق بين إستراتيجية التسويق بالمحتوى والتسويق بالمحتوى نفسه ؟ 

الجواب هنا طبعا يوجد فرق بين هذا المصطلحين ، وبعض من الناس لا يعرفون إلا مصطلح التسويق بالمحتوى .

تعريف إستراتيجية التسويق بالمحتوى :


إستراتيجية التسويق بالمحتوى عزيزي القارئ / هو التخطيط للمحتوى الذي تريد عرضه ونشره ، ويكون في نوعه وطريقته وكيف سوف ينفذ ولماذا هذا المحتوى وليس محتوى آخر .


إستراتيجية التسويق بالمحتوى تعد أهم خطوة في مشوار التسويق بالمحتوى نفسه . 

إستراتيجية المحتوى تحكم نوع المحتوى اللذي تقدمه ، هل سوف يكون به أشخاص أو محتوى رسومي أو كاريكاتير ثابت  يظهر في كل المحتوى اللذي تطلقه ، هذه الأسئلة عزيزي القارئ كلها متعلقة في البداية و بإستراتيجية التسويق بالمحتوى . 


تعريف التسويق بالمحتوى :

هي الحملة الإعلانية والتسويقية التي سوف تطلقها على منصات التواصل الإجتماعي والتي تكون أساسها قائم على إستراتيجية التسويق بالمحتوى أو بمعنى آخر ( الخطة ) . 

والتي من خلالها سوف تصل بها إلى نتائج محددة .

التخطيط للمحتوى التسويقي : 

عند التفكير بالمحتوى الذي سوف تقوم به وعن ماذا تتحدث عنه ، هل سوف تنشئ مقاطع فيديو أو محتوى صور أو محتوى كتابي يتكلم عن نصائح مثلا ؟. 

على سبيل المثال ، أنت لديك كوفي شوب فا مهمتك أنت تدعم العملاء اللذين يحبون القهوة ومشروباتها المتنوعة .

أول أمر يجب أن تفكر به عن ماذا تتحدث بالمحتوى ؟ و بكل تأكيد سوف تتحدث عن فوائد القهوة ، أو ماهوا الفرق بين أدوات تحضير القهوة أو خطوات تحضير مشروب اللاتيه مثلا .

هذا هوا المحتوى اللذي قررت أن تتحدث عنه وعلى أساسه تكون به جمهورك الخاص ، يهتم بك وأنت تقدم لهم قيمة عالية ومعلومات مفيدة ، لا بد أن تحدد الفئة العمرية المستهدفة من خلالك والتي تكون غالبا ما بين 18 الى 50 سنة ولا بد أن يكون محتواك مناسب لكل فئة عمرية .

ولأن بعد ما تقرر إستراتيجية التسويق بالمحتوى ، هنا سوف تقرر ما هي المنصات التي سوف تطلق عليها محتواك ؟ 
إذا كان المحتوى اللذي تقدمه محتوى مرئي يتضمن شرح تعليمي تتجه إلى منصة اليوتيوب  . أما إذا كان محتوى عبارة عن صور ومقاطع فيديو قصيرة سوف تتجه إلى منصة الإنستقرام .

لا بد من معرفة أكثر منصات التواصل الإجتماعي إستخداما في بلدك وكيف بدورك أن تتفاعل مع المتابعين وتقوم بالرد على أسئلتهم و أوقات النشر للمحتوى . 

هل التسويق بالمحتوى يكون مهم لمشروعي أو أتجه للطرق التقليدية للترويج له ؟ 

عزيزي القارئ التسويق بالمحتوى مهم لكل الأعمال سواء صغيرة كانت أو كبيرة . 

تقدم للمتابعين محتوى قيمي قابل للإنتشار وتقدم لهم معلومات من غير ما تطلب منهم الشراء ، عزيزي القارئ إستجابة العملاء للإعلانات في هذه الفترة أصبحت ضعيفة للغاية ، بسبب كثرة المنافسين والمعلنين بمعنى أوضح في اليوم الواحد يتعرض العميل لعشرات بل لمئات الإعلانات ، التسويق بالمحتوى يجعل متابعة يرتبط بك إرتباطا عاطفيا يوم بعد يوم إلى أن يصل لمرحلة أنك تكون موجود من ضمن خياراته الشرائية ، وموجود في ذاكرته أن الكوفي شوب اللذي إسمه كذا لديه خبرة كبيرة في عالم القهوة . 

وهوا الأن جاهز لإستقبال أي إعلان أنت تطلقه وتكون إستجابته عالية جدا له . 

الهدف من التسويق بالمحتوى :


هوا أن تعرف العملاء بعلامتك التجارية ، ويكون هدفك في المراحل الأولى بأنك تعرفهم في علامتك التجارية ، وهدفك الآخر تعلقهم عاطفيا بالمنتجات اللتي تقدمها ، وأن هذا النوع من المنتجات سوف يكون مفيدا لهم ، هذه المراحل يطلق عليها إسم ( بناء ثقة العميل ) .


قاعدة مهمة في عالم التسويق : 


عزيزي القارئ يوجد قاعدة مهمة في عالم التسويق بالمحتوى /        7V - 1A 

قاعدة 7V تعني / سبع مرات محتوى قيمي للعميل 

قاعدة 1A تعني / مرة واحدة إعلان 


7V / 7 vailable

1A / 1 ADD

بعد تطبيق هذه القاعدة سوف تجد إستجابة عالية من المتابعين للإعلان المروج لمنتجك ، وكل ما زاد عدد الجهمور كل ما زادة نسبة إنتقالهم لجمهور محتمل للشراء أو يستجيب إلى إعلاناتك عند إطلاقها في صفحاتك . 


أهم الطرق للتسويق بالمحتوى :

يوجد ثلاث طرق للتسويق بالمحتوى :
  1. محتوى الفيديو 
  2. محتوى الصور 
  3. محتوى الكتابي  

وفي ختام هذا المقال الثري بمعلوماته أتمنى لك عزيزي القارئ التوفيق والنجاح في مشروعك .


لمزيد من العلومات الرجاء مشاهدة الفيديو  





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات