القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة القهوة | متى أكتشفت نتبة القهوة ؟ | أنواع القهوة | 2021

زراعة القهوة | متى أكتشفت نتبة القهوة ؟ | أنواع القهوة | 2021

 

زراعة القهوة | متى أكتشفت نتبة القهوة ؟ | أنواع القهوة | 2021


تعتبر شجرة البن هي شجرة دائمة الخضار، و لها ثمار حمراء اللون عندما تصبح ناضجة ، وهي من الثمار التي يتم تحميصها ليعد منها مشروب القهوة اللذيذ ، وتعتبر حبوب القهوة الخضراء ثاني أكثر السلع مبيعاً واستخداماً على مستوى العالم.

وفي بعض الدول أصبحت القهوة رمز للقبائل والعائلات الكبيرة. وكان يتعيّن عليهم إحضارها وتقديمها للضيوف خاصة خلال الاجتماعات العائلية .


 وأكتشفت القهوة لأول مرة في أثيوبيا في القرن الحادي عشر الميلادي ، وفي منتصف القرن التاسع عشر أصبحت القهوة من أهم التجارات العالمية .


وتعتبر أثيوبيا هي الموطن الأم لزراعة القهوة ، وتنمو بريا فيها وبسبب الإقبال الكبير على القهوة ، أصبحت تزرع من قبل البشر ، وكما تعتبر أثيوبيا من أكبر الدول الأفريقية المصدرة للقهوة .

كيف أنتقلت نبتة البن إلى العالم ؟ 

أنتقلت نبتة القهوة من أثيوبيا إلى اليمن قبل حوالي ستمائة سنة تقريبا ، عن طريق المهاجرين الأثيوبين وعند وصولهم إلى ميناء موخا اليمني ، حيث كانوا المهاجرين يتغذون على القشرة الخارجية والهلام الداخلي للنبتة . 

وعندما لاحظوا التجار الموجودين في ميناء موخا ، تسألوا عن هذه الثمرة الغريبة الموجوده مع المهاجرين ، فتم شرح هذه النبته لهم وبعد ما جربوها أثارت إعجاب التجار هناك ، ومن ثم  تم زراعتها في اليمن بكميات كبيرة جدا .

وفتحت المقاهي هناك وأصبحت المقاهي ملتقى لكبار الشخصيات والشعراء والأدباء . 

أنتقلت القهوة من اليمن إلى تركيا في عهد الإمبراطورية العثمانية ، وأصبحت القهوة في تركيا مشروب السلاطين وكبار الناس في المجتمع ، و أنتشرت أيضا المقاهي في تركيا بشكل كبير وسريع .

و أنتشرت القهوة إلى أوربا عن طريق تجار الأتراك أناذاك .ومن ثم إلى بقية العالم .

زراعة القهوة :

تزرع القهوة على الدول التي تكون على خط الإستواء ، لأن نبتة القهوة نبتة إستوائية ودائمة الخضرة .

وكما يمكن للبشر زراعتها في المناطق التي تقع شمال وجنوب خط الإستواء بمقدار اربعون درجة شمالا واربعون درجة جنوبا ، وتسمى هذه المنطقة بحزام القهوة . 

حزام القهوة

 

أنواع القهوة :



يوجد أنواع كثيرة للقهوة ولكن أشهرها نوعان :

الأول نوع الأربيكا / وهوا من أكثر الأنواع إنتشارا في العالم ، حيث يمثل سبعون بالمائمة من الإنتاج العالمي . ومن أكثر الأنواع جودة في المذاق وتعقيد المركبات به  . 


ويزرع نوع الأربيكا في المناطق المرتفعة ، حيث يكون إرتفاع مزارعه من 800 - 2200 متر فوق سطح البحر وكل ما زاد إرتفاع زراعة شجرة البن ، كل ما زاد تعقيد الطعم ومركبات القهوة . ونوع الأربيكا يكون قليل بمادة الكافيان فيه .


ويعتبر نوع الأربيكا غالي الثمن من ضمن أنواع القهوة الأخرى .


الثاني نوع الربوستا / وهوا قليل الإنتشار في العالم ، حيث يمثل ثلاثون بالمائة من الإنتاج العالمي . وهوا أقل جودة من نظيره الأربيكا من ناحية الطعم وتعقيد المركبات به . 


ويزرع نوع الربوستا في السهول ويمكن زراعته في المرتفعات ، حيث يكون أقصى إرتفاع يمكن زراعته بها هو 800 متر فوق سطح البحر ، ويتميز نوع الربوستا بنسبة عالية من مادة الكافين فيه  . 



ويعتبر نوع الربوستا زهيد الثمن والأكثر إستخداما في العلامات التجارية مثل قهوة سريعة التحضير والقهوة المعلبة . 


الفرق بين الأربيكا والربوستا


زراعة القهوة | متى أكتشفت نتبة القهوة ؟ | أنواع القهوة | 2021


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات