القائمة الرئيسية

الصفحات

إيحاءات القهوة المختصة | كل ما يخص إيحاءات ونكهات القهوة المختصة | 2021

إيحاءات القهوة المختصة | كل ما يخص إيحاءات ونكهات القهوة المختصة | 2021

 

إيحاءات القهوة المختصة | كل ما يخص إيحاءات ونكهات القهوة المختصة | 2021


نكهات و إيحاءات القهوة المختصة هو ليس مكون خارجي مضاف على القهوة ، القهوة المختصة تكتسب النكهات والإيحاءات على حسب عدة عوامل طبيعية ومناخية للمنطقة المزروعة بها شجرة البن ، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سوف أوضح لك كيفية إكتساب القهوة المختصة هذه النكهات والإيحاءات . 


عوامل إكتساب القهوة المختصة الإيحاءات : 

تكتسب القهوة المختصة إيحاءاتها من عدة عوامل ومنها :


1. منطقة الزراعة / 
تعتبر منطقة زراعة شجرة القهوة من أهم العوامل المؤثرة على إبراز النكهات والإيحاءات ، فا كل ما كانت منطقة زراعة شجرة القهوة مرتفعة عن سطح البحر ، كلما زاد بروز وتعقيدات إيحاءات القهوة ، وقل تركيز قوة مادة الكافاين بها .


الإرتفاع المثالي لشجرة القهوة من نوع ( الأربيكا ) يتراوح ما بين 1200 إلى 2300 متر فوق سطح البحر .


أفضل مناطق للزراعة هي المناطق الواقعة على خط الإستواء ، ويمكن كذلك زرع شجرة القهوة في مناطق تقع فوق وتحت خط الإستواء ، بنسبة اربعون درجة عن الخط ، سواء شمالا أو جنوبا .

2. نوع تربة الزراعة / 
كلما أرتفعت جودة وخصوبة التربة بمركباتها الكميائية ،كلما زاد جودة غذاء شجرة القهوة ، فا تزيد قوة نكهات وإيحاءات القهوة كذلك .

3. كمية الري / 
كلما أعتنى المزارع بكمية ري شجرة القهوة بالكميات ونوع المياه الصحيحة ، كلما برزت وزادت نكهات القهوة بروزا.

أفضل المياه المستخدمة بالري هي مياه الأمطار ، وذلك بسبب عذوبتها وتعقيد مركباتها ، فا تعطي للشجرة الخواص الممتازة لها .

4. طرق معالجة القهوة بعد الحصاد /  
معالجة القهوة بعد الحصاد عامل جدا مؤثر في إبراز النكهات والإيحاءات ، حيث هذه المعالجات تعزز النكهات وتثبتها في القهوة .


أنواع معالجات القهوة المختصة :

هناك ثلاث معالجات مشهورة ومنتشرة الإستخدام :

1. المعالجة المجففة /

بعد حصاد ثمار القهوة يقوم المزارعون بتجفف الثمار كاملة كما هي من غير أي تدخل ، تجفف الثمار في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس لمدة أسبوعان.

تعطي هذه الطريقة للقهوة تعقيد في النكهات ، وثقل في القوام بعد الإستخلاص ، وكما أنها تبرز الإيحاءات الفاكهية والعطرية في القهوة.


2. المعالجة المغسولة / 

بعد حصاد ثمار القهوة يقوم المزارعون بتقشير القهوة كاملة ، ومن ثم غسل حبات القهوة بالمياه حتى تنظف تماما من أي شوائب ، ومن ثم تجفف في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس لمدة أسبوعان . 


تعطي هذه الطريقة للقهوة بروز في النكهات ، وكما أنها تبرز طعم الحمضية في القهوة ، ويكون قوام القهوة بعد الإستخلاص خفيف . 


3. المعالجة العسلية /

بعد حصاد ثمار القهوة يقوم المزارعون بتقشير القشرة الخارجية فقط ، وترك باقي المكونات عليها من دون غسلها ، ويتم تجفيفها في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس لمدة أسبوعان . 

تعتبر هذه الطريقة من المعالجة قليلة جدا ، وذلك بسبب صعوبة إجرائها على المزارعين ، فهي تاخذ من الوقت والجهد الكثير على المزارعين ، وتكون تكلفتها مرتفعة على التاجر .

وتكون قيمة القهوة التي تعالج بالمعالجة العسلية غالية الثمن ، وذلك بسبب إجرائاتها المعقدة . 


تعطي هذه الطريقة للقهوة حلاوة في الطعم ، وتعقيد وبروز في النكهات ، ويكون قوام القهوة بعد الاستخلاص متزن ، لأنها تجمع ما بين المعالجتين ( المجففة - المغسولة ) . 


لماذا يكون هنالك إختلاف في إيحاءات ونكهات القهوة ؟ 

كما ذكرت سابقا عزيزي القارئ ، بأن العوامل الأربعة و المعالجات الثلاث لها دور كبير في إيحاءات القهوة . لكن في بعض الأحيان يكون نوع القهوة من نفس بلد الزراعة ونفس طريقة المعالجة ونفس نوع السلالة ، ولكن يوجد إختلاف في الطعم . 


دعني أضرب لك مثال لتتضح الصورة كاملة ، عندما تشتري نوع من الفواكه ويعجبك مذاقه ، وعندما ينفذ منك  ترشتري نفس النوع ومن النفس البلد المصدر له ، فا تجد إختلاف بالطعم ولا يعجبك كما النوع السابق . علما أنه نفس نوع الفاكهة ونفس البلد .


المشكلة تكمن في إختلاف العوامل التي تأثرت بها هذه النبتة وقت الزراعة ، وطريقة إعتناء المزارع بها ، ومدى صحة نوع التربة التي زرعت فيها ، وقس على ذلك القهوة أيضا .

ومن العوامل المؤثرة في نكهات إيحاءات القهوة الدول التي زرعت بها القهوة ، فا لكل دولة لها طابعها الخاص والواضح في نكهات القهوة ، على سبيل المثال القهوة الأثيوبية تكون ذات طابع فاكهي وزهري .


والقهوة من الدول اللاتينية ( كولمبيا - البرازيل - الخ ) تشتهر بنكهات المكسرات والشكلاتة الداكنة .

درجة حمص القهوة :

القهوة وقت التحميص تتعرض لحرارة عالية ، وهذه الحرارة العالية تقوم على تركيز مركبات الداخلية في القهوة ، وتقوم أيضا بطمس بعض المركبات ، فا لكل نوع قهوة له درجة تحميص محدده يعرفها من خلالها الحماص . 

وتكون هناك جلسة تذوق بعد التحميص وتكون على أيدي أمهر المتذوقين للقهوة ، فا يتم من خلال هذه الجلسة تحديد نكهات وإيحاءات القهوة . 

ودرجات التحميص قد تختلف من حماص إلى حماص أخر ، فعلى سبيل المثال ، يأتي نفس المحصول ومن نفس الدولة المصدرة ومن نفس منطقة الزراعة ، ويتوزع هذا المحصول على عدة محامص ، فا كل محمصة تنفرد بنكهات و إيحاءات غير عن المحمصة الأخرى، وذلك بسبب نظرة الحماص لنوع القهوة ، إختلاف المتذوقين لها بعد الحمص ، فالكل حماص له بصمته وأسلوبه الخاص في الحمص . 

لتفاصيل أكثر حول الموضوع الرجاء مشاهدة الفيديو


إيحاءات القهوة المختصة | كل ما يخص إيحاءات ونكهات القهوة المختصة | 2021




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات